تك-اونك تك-اونك
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

حقيقة نشر الفيسبوك لمعلوماتك الشخصية وبيان حمايه الخصوصيه و ملكيه الفكريه

حقيقة نشر الفيسبوك لمعلوماتك الشخصية وبيان حمايه الخصوصيه و ملكيه الفكريه

تبادل عشرات الآلاف من مستخدمي موقع الاتصال الاجتماعي الأشهر، فيسبوك، مقالًا، منذ مطلع الأسبوع الحالي، صرحوا إنه باعتبار بيان يعلمون إدارة فيس بوك به أنه "يمنع حظرًا أصبحًا الكشف، نسخ وتوزيع والبث، أو اتخاذ أي فعل آخر مقابلّي على خلفية ذلك الحساب و/أو محتوياته..."، إلا أن ما حقيقة ذلك المقال؟ وهل يستندٍ إلى حقيقة تكنولوجيّة؟
facebook Privacy Policy


وقد تشعبت وتوسّع ذلك الإشعار انتشار النار في الهشيم، كي ينقذ الجميع ذاته من تسريب بياناته، تصورًا منهم، دون غرضٍ أو به، أن ذلك الإشعار يؤثّر على خوارزميّات الموقع، ويمنعها أتوماتيكًا من أصدر أي محتوى للمستخدم.

وبدأ ذلك الإخطار في الانتشار على صفحات المستعملين تزامنا مع أعلن تقارير الشفافية للفيسبوك القائلة أن المؤسسة ترد إليها آلاف الطلبات الرسمية للاطلاع على معلومات المستعملين، وايضاً عقب إشعار علني فيسبوك عن نيتها تبسيط سياسة الخصوصية المخصصة بها بدءا من شهر يناير 2015 الزمن الفائت.

وانتقد الكثير من المستعملين سياسة الخصوصية الحديثة فقاموا بتداول مشاركات على حساباتهم، انتصاراً للحفاظ على ملكيتهم الفكرية أو على حقوق النشر المخصصة بمعلوماتهم وصورهم والمحتوى الذي يقومون بتشاركه. وينص الإشعار على أن الحقوق المرتبطة بالصور وبالمحتوى الذي يقوم المستهلك بنشره على حسابه هو محتوى خاص به ولا يجوز لفيسبوك بيعه أو استعماله دون العودة إليه.

ولم يقم بنشر ذلك التصريح المستخدمون العرب لاغير، ولكن قام بنشره مستخدمون أجانب ايضا باللغة الإنجليزية.





مع هذا، فإن التحذير الذي أصدره المستخدمون لا جدوى منه حسبما صرح الكثير من المتخصصين الذين أكدوا أن أصدر ذلك التحذير لا يُفيد في شيء، ويرى الخبراء أن الإشكالية هي أن الناس لا يفهمون حقوق التأليف والنشر على نحو جيد.

فبمجرد اشتراك المستعمل في الشبكة وموافقته على محددات وقواعد الخصوصية يكون بهذا قد وقّع على اتفاقية استعمال، يمكنها المؤسسة بمقتضاها الاحتفاظ بنسخة مستدامة من الحساب حتى في أعقاب حذفه؛ ولا يحق رفع أي دعوى قضائية مقابل المؤسسة.

وبالاشتراك في فيسبوك، يوافق المستخدمون على عطاء فيسبوك ترخيصا غير متفرد خاليا من الحقوق المتصلة باستعمال أي محتوى يقومون بنشره، وينتهي الترخيص بمجرد حذف المستعمل للمحتوى أو حذف حسابه ما لم يكن المحتوى مرتبطا بمستخدم آخر لم يقم بحذفه.


أما فيما يتعلق لقلق المستعملين، ولاسيما الكثير من المصورين الهواة والمحترفين، من إقدام فيس بوك على بيع صورهم المخصصة واستغلالها تجاريا، فقال Matt Steinfeld المتحدث باسم فيس بوك إن محددات وقواعد الاستعمال التي تغطي البيانات المخصصة بالمستخدم والمحتوى المخصص به لم تتغير، وإن فيس بوك لا تستطيع بيع شيء لا تملكه، حيث أن المحتوى الذي يتشاركه المستهلك عبر حسابه على فيسبوك هو ملكه.

للاطلاع علي سياسة الخصوصية عند facebook


عن الكاتب

joo labib

التعليقات


اتصل بنا

الأخبار التقنية من موقع سوشياوى | sochiawy افضل المواقع العربية لمتابعة اخبار التقنية

جميع الحقوق محفوظة

تك-اونك